القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الأماكن للصيد في مدينة الدمام والخبر من الشاطىء



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصراحة صار لي مدة طويلة وأنا أجرب أماكن الصيد وهذا خلاني أكتسب خبرة كبيرة بالأماكن وأفضل الأوقات للصيد فيها.

تقريري هذا رح يكون مفصل علشان توضح الصورة بشكل كامل وبعدين رح أعطيكم أفضل الأماكن للصيد في الدمام والخبر من وجهة نظري واللي صدت فيها صيد طيب ويمكن تكون في أماكن أفضل فالله أعلم.

أنا ما أدعي أني أعلم واحد ولكن حبيت أنكم تستمتعون بالصيد مثل ما أستمتع فيه. يعني لما تروح مكان وخيطك ما يوقف من التسحيب تكون أفضل أيام تصيد فيها وأحيانا تروح لمكان مره وحدة وتصيد وما تلاقي شيء كأنك قاط خيطك ببركة سباحة لا نقد ولا حتى منجوس هههه. وللأسف كلنا ناخذ فكرة سيئة عن المكان ويكون هذا المكان عكس ما تصورناه. يكون فيه صيد ولكن اختيارك للوقت كان غلط.

أولا لازم كل واحد يمارس هواية الصيد (الحداق) يعلق رزقه على رب العالمين يمكن اثنين ربع جالسين جنب بعض خويك كل رمية بسمكة وأنت ما تصيد شيء فكل شيء يتعلق بالخالق عز وجل.

ثانيا أوقات الصيد بالتاريخ الهجري فهو أهم شيء للصياد معرفته متى أفضل أوقات الصيد في الشهر الهجري لأنه يتعلق بأوقات السقي (المد) والثبر (الجزر).

ثالثا أحوال الطقس والتقلبات التي تحدث للبحر من التيارات القوية وارتفاع الأمواج والغبار ويسمى عندنا بالشرقية البحر أنه (مدلخ) يعني تلاقيه هايج والموج عالي وهذه الأحوال ما يصلح فيها الصيد.

رابعا نوع الييم (الطعم) فهو ضروري جدا جدا. فأنا جربت كل أنواع الطعوم من خثاق وربيان ومنجوس وميد وغيره لقيت أن مو كل أنواع الطعوم تنفع. كل بحر يصلح معاه طعم معين.

خامسا نوع الخيط اللي تستخدمه بالصيد هل هو سنارة أو خيط عادي وأيضا طريقة تركيب المد وغيره.

أفضل الأماكن في الدمام والخبر بحسب تجربتي هي:

أولا حي الشاطئ عند قهوة دربي سابقا اللي تجي بعد انتهاء سور المزروعية. اسفط الموتر بالمواقف وتوكل على الله أنزل وصيد ونوع الطعم روبيان ثم العجين (أي عجين). كنت أشتري عجين تميس من الخباز اللي بالشاطئ وأخليه مدة بالهوا علشان يجمد وأروح أصيد فيه بس الروبيان هو أبو الطعوم عندي وعليكم بالربيان الصغير الأخضر الزفر فهو ممتاز جدا. أوقات الصيد بأول الشهر ونص الشهر وآخر الشهر لما تسقي الماية وتختم سقيتها يعني يوصل المد إلى الأخير يبدأ الصيد إلى نهاية الثبر يعني الجزر. وأنا العادة أروح بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر ومدة الصيد من ساعتين إلى ثلاث ساعات وأصيد بمعدل 10 إلى 15 كلهم شعوم من اللي تحبها قلوبكم والخيط لا ترمية بعيد على بعد ثلاثة أو أربع أمتار بس يعني قريب مرررره وبدون بلد (ثقاله) يعني صيد سماري وفي كره صغيرة تنباع بمحلات الصيد رخيصة تركب عليها الخيط والمد اللي فيه الميداروالكرة رح تخلي الخيط طافح ويفضل يكون الخيط ناعم واللون أبيض مقاس 50.

ثانياالعزيزية هو شاطئ تالا وأفضل الأوقات لما يكون المد بالليل والصيد بالروبيان بس وبس ويمكن الميد ينفع. ولكن هذا المكان مشكلته التيارات المائية قوية يعني دايما هوا لأنه مكان مفتوح لكن في أيام يكون البحر راكد والصيد أفضل ما يكون والصيد بالسنارة ورمي بعيد شوي.

ثالثا هناك مكان في آخر الهاف مون عند الدوار الجديد اللي يودي على سلوى والزبنه لما توصل عند الدوار تلف وترجع على طريق الهاف مون مرة ثانية يصير المكان على يدكم اليمين بعد الدوار مباشرة بيجيلكم شارع فرعي دخلوا معاه يوصلكم إلى البحر روحوا الجهة اللي على اليمين بس لا تقربون على الشاليهات علشان يجيكم سلاح الحدود.وأفضل الأوقات لما يكون المد بالليل وأفضل طعم الربيان لا يعلى عليه طعم لكن هذا المكان فيه مشكلتين المشكلة الأولى وجود تيارات بحرية قوية وهوا يعني زي تالا والمشكلة الثانية أن كله حصى يعني خيوطك بتتقطع فالحل في بمحلات الصيد يبيعون كرة كبيرة زي كرة البيسبول تركبها بدل الثقالة لأنه تجر الخيط معاها وثقيلة وتطفح والصيد بالسنارة ورمي بعيد شوي.

رابعا في مكان أخير لكن والله ماني عارف كيف أوصفه لأنه معقد شوي ولكن هو بالعزيزية بين الشاليهات جنب شاليه مهجور وهذا المكان عجيب غريب أحيانا ما أصيد شي وأحيانا أصيد بالثنتين (حلالي) ونكون احنا ثلاث صيادين نصيد بين 30 إلى 40 سمكة من قرقفان وشعوم وأحيانا شعري وفسكر ولحلاح ومشوه وأفضل الأوقات لما يكون المد بالليل والصيد بالربيان وأحيانا بصلاخة الميد والصيد بالسنارة ورمي بعيد شوي.

هذا ما عندي من تقرير وأرجو أني أفدتكم واستفدتوا مني وسامحوني على التقصير.

تعليقات

9 تعليقات
إرسال تعليق
  1. بارك الله فيك وجزاك خيرا

    ردحذف
  2. عزيزي محتاج أتواصل معاك ..
    ضيفني عنك على الواتساب 0567468823

    ردحذف
  3. بصراحه والله ماقصرتش اخوك اسكندراني بس بصيد بالمكنه وامس والله في اليل عند جزيره المرجان مافي غير ابو شنب وطعمي كان روبيان وحبار
    ويريت تقولي علي امكن اشتري منها عدد الصيد 0506602061 ده رقمي ياريت نتواصل

    ردحذف
    الردود
    1. شارع الخزان في محل بيع ادوات صيد ومكان الصيد عند مدخل الجزيره خلف مدينه الالعاب في كورنيش جديد مكان ممتاز

      حذف
  4. حاول تصطاد بالقبقب او بلغتنا فى مصر الكابوريا هو افضل طعم فى الخليج عن تجربة للشعوم والسبيطى والفسكر

    ردحذف
  5. ماشاء الله عليك كفيت ووفيت اخوي معلومات حلوه
    ياشباب انا من سكان الدمام عندي طراد واعمل رحلات بحرية الوفت 6 ساعات واذا الصيد تمام ممكن نمدد 3 ساعات من عندي اخذ على الشخص 200 ريال ونت تجيب طعمك واكلك واماكن باذن الله الصيد متوفر
    وهذا رقم جوالي 0552335173 اخوكم بوناصر

    ردحذف
  6. يعطيكم العافية ، هل هناك في الشرقية مارينا او جسر خشبي لداخل البحر يمكن الصيد من فوقه .

    ردحذف
  7. تحياتي للجميع، يقولون أن الحياة مليئة بالخداع. لا يمكن مقارنة أي عذاب أو ألم بما قام به نصر يوسف. الخبرة في أيدي المحتالين، والجزء الأكثر إزعاجًا في الأمر هو أن شخصًا ما ينشر دائمًا تلقي قرض منهم، وهذا ليس سوى أكاذيب واستراتيجية لخداع وابتزاز الناس لكسب المال بصعوبة. لقد كنت ضحية عدة مرات بسبب ذلك، بعد قراءة منشور عنهم، انتهى بي الأمر إلى الوثوق بهم دون التحقق، لقد خسرت أكثر من 12500 دولار أثناء سعيي للحصول على قرض، لقد بعت سيارتي وتخلفت عن سداد فواتيرتي ولكني استمر في الوقوع ضحية كانت الحياة قطعة من القمامة مليئة بالفوضى. لقد ترك أطفالي المدرسة، وحرمني البنك الذي أتعامل معه من الائتمان لأن درجة الائتمان الخاصة بي كانت منخفضة بالفعل بعد أن تركت البنك بقلب مكسور، اقترب مني أحد الموظفين في البنك وقالوا إن هناك مؤسسة مالية تسمى مؤسسات الائتمان للقروض التي تقول نعم حتى عندما تقول البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لا. لقد نصحتني بأن أحاول أن أكون صادقًا، فقد كنت متشككًا جدًا في مغادرة البنك دون أن أقول لها كلمة واحدة. لقد مر شهر بعد دخول ابني الأكبر إلى المستشفى وهو ينظر إلى الأعلى والأسفل، لا شيء لدفع فاتورة المستشفى، محطمًا ومرتبكًا، ثم تذكرت ما أخبرني به موظفو البنك وذهبت بسرعة إلى البنك لأتوسل إليها واستفسر عن كيفية القيام بذلك. للاتصال بمؤسسات ائتمان القروض وأعطتني التفاصيل وهي البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp/ أرسل رسالة نصية لخدمة العملاء من خلال +393512640785. بعد اتباع الإجراءات الواجبة والامتثال لسياستهم في أقل من 96 ساعة، تمت الموافقة على رصيدي وتحويله إليّ. تقدمت لاحقًا بطلب للحصول على قرض منزلي ومشروع تجاري بقيمة 350,000.00 دولارًا أمريكيًا، والذي أحصل عليه وأحصل على منزل في الغردقة، الدهار. مؤسسات الائتمان القروض هي الأفضل. خدمة عملاء واتساب: +393512114999. في الواقع يقولون نعم عندما يقول البنك الذي تتعامل معه والمؤسسات المالية الأخرى لا.

    ردحذف

إرسال تعليق