القائمة الرئيسية

الصفحات

 


 صيد السمك بنهر النيل فى مصر 

نهر النيل هو من أطول الأنهار في العالم، وهو يمتلئ بالكثير من الخيرات المتنوعة لأنه يحتوي على نماذج كثيرة جدًا من الكائنات البحرية، لهذا سوف نوضح لكم مواسم صيد السمك في النيل فى مصر.

يعتبر صيد السمك أحد المهن التي يعيش عليها الكثير من الناس، وتتعدد وسائل وطرق الصيد في مصر فمنها الطرق اليدوية ومنها الطرق الآلية. كما يوجد الصيد بالشباك ويوجد ايضا الصيد بالسنارة للهواة فى محافظات وجه بحرى كالاسكندرية والبحيرة ومحافظات الساحل كالقناة والاسماعيلية وبور سعيد والسويس

كذلك تتنوع أماكن الصيد في مصر ما بين البحيرات والأنهار والبحار والترع الكبيرة المتفرعة من النيل كالرياح البحيرى وترعة النوبارية وغيرها من الترع الكبيرة

مواسم صيد السمك في نهر النيل فى مصر

لكى يمكننا التعرف على مواسم صيد السمك في نهرالنيل فى مصر الحبيبة يجب التعرف على طبيعة حياة كل نوع من الأسماك الموجودة في نهر النيل وهي كالتالي:

1- السمك البلطي



  • سمك البلطي هو أحد الأسماك الرئيسية التي توجد في نهر النيل بكثرة، يوجد منه العديد من الأنواع مثل: السلطاني، الأزرق، الحجاري، الملقاوي، الأبيض وغيرها.
  • يقوم سمك البلطي بحبس البيض في داخله بعد فترة التزاوج مباشرة، ولا يفضل صيد السمك في هذه الأوقات بشكل خاص لأنها فترة التكاثر وهذه الفترة تكون ما بين شهر مارس ومايو.
  • الفترة الثانية التي لا يفضل صيد سمك البلطي فيها هي شهر سبتمبر إلى نوفمبر لأنها أيضًا بالتزاوج ووضع البيض.
  • من أنسب مواسم صيد السمك البلطي هي منذ آخر شهر مايو إلى أوائل شهر سبتمبر.

2- سمك البياض



يوجد سمك البياض بشكل خاص في الأماكن الهادئة من النيل وتتمثل هذه الأماكن عند الزوايا الخاصة بالكباري، فهو يتواجد على شكل أسراب.

من أفضل الأوقات في صيد هذا السمك تكون منذ شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر، ويتم وضع الطعم المناسب لهذا السمك في السنارة للقيام بصيده.

3- سمك القرموط



سمك القرموط هو نوع من الأسماك الصغيرة التي تعيش في نهر النيل وهو يتميز باللون الرصاصي والبطن البيضاء، ومن أفضل الأوقات لصيد هذا النوع من السمك يكون في شهر أغسطس.

يتواجد سمك القرموط بالقرب من الأماكن التي يوجد بها البوص والهيش عند حواف نهر النيل ويقوم هذا السمك بتنظيف الفضلات الموجودة على حواف نهر النيل، وهو يتغذى على الديدان وأمعاء الدجاج والفئران الميتة وعلى كل الكائنات الميتة الموجودة في الماء.

4- سمك الشبوط



هذا النوع من الأسماك هو أحد الأنواع اللذيذة جدًا وهو يعيش في المياه الجارية وعند حواف الأنهار، وهذا النوع من الأسماك يحتاج إلى سنارة صيد قوية وعنيفة.

يتم اصطياد هذا النوع من السمك في أي وقت من العام لأنه متوفر بكثرة، وهو سمك كبير في الحجم ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان.


تعليقات